النفط تعريف وفوائده واضراره وكيف يستخرجونه - منتديات شبكة العرج نت
 
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ كلمة الإدارة

~{اخر اخبار العالم}~

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ابراج اليوم الاربعاء 23/7/2014 ـ حظك اليوم 23/7/2014
بقلم : احمد اوندا
قريبا
 
          :: مشاهدة فيلم صنع في مصر (آخر رد :ستوكي)       :: التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 23 يوليو 2014 من MFX Broker (آخر رد :ماستر فوركس)       :: ايام الفطر (آخر رد :مون مان)       :: التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 22 يوليو 2014 من MFX Broker (آخر رد :ماستر فوركس)       :: احسن طريقة للتداول؟؟ شوف بورصة اجابات (آخر رد :سالم محمد)       :: توصية eur/usd اتجاه هبوطي 23/07/14 (آخر رد :عليوى مبارك)       :: دورة الكفاءة الإدارية المتقدمة قى إعادة هندسة نظم العمل (آخر رد :ساره رضا)       :: السيجارة التى ادت بى الى ادمان المخدرات (آخر رد :عادل امام)       :: اربح مدخول اضافي مع برنامج شركاء ووكلاء توب اوبشن Top Option‎ (آخر رد :توب اوبشن)       :: ابراج اليوم الاربعاء 23/7/2014 ـ حظك اليوم 23/7/2014 (آخر رد :احمد اوندا)      
 


 
 
العودة   منتديات شبكة العرج نت > ++:: منتديات العرج نت العامة ::++ > :: منتدى الحوار العام ::
:: منتدى الحوار العام :: للنقاشات الهادفة والمواضيع العامة
 
 

التاريخ
مواقيت الصلاة
حالة الطقس

إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-30-2010, 10:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية بركان العرج
 






بركان العرج غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بركان العرج is on a distinguished road

معدل تقييم المستوى: 6
بركان العرج is on a distinguished road

 

Post النفط تعريف وفوائده واضراره وكيف يستخرجونه المنتدى : :: منتدى الحوار العام :: "> :: منتدى الحوار العام ::

بسم الله الرحمن الرحيم





النفط في اللغة:

عرف العرب النفط ومشتقاته منذ قديم الزمن, كما دخل في استعمالاتهم اليومية, دواء لبعض أمراضهم, و علاجاً لجرب إبلهم, وطلاء لسفنهم و آنيتهم, ووقوداً لسرجهمونيرانهم, دخل أيضاً في لغتهم و أدبهم, فقد جاء في "لسان العرب" لابن منظور أن "النِّفط و النَّفط: دهن, والكسر أفصح", وقال ابن سيده: "النِّفط والنَّفط الذيتطلى به الإبل للجرب والدَّبر والقردان هو دون الكُحيل", و روى أبو حنيفة: " النِّفط و النَّفط هو الكُحيل", وقال أبو عبيدة: "النفط عامة القطران", ورد عليهذلك أبو حنيفة قال: "وقول أبي عبيدة فاسد, قال: و النِّفط و النَّفط حلابة جبل فيقعر بئر توقد به النار, والكسر أفصح".

اختلف اللغويون في أصل كلمة نفط فذهببعضهم إلى أنها أكادية أو نبطية أو يونانية, و منهم من عدها سامية عربية, فالمطرانأدي شير والدكتور مصطفى جواد يقولان إن أصل الكلمة يوناني أو نبطي استعارها العربمن إحدى اللغتين, أما أنستاس ماري الكرملي فيقول: إن كلمة نفط عربية سامية قديمةجداً أخذها اليونان عن العرب فقالوا : نفثاً, وهو بمعنى النفط, ويستدل على الأصلالسامي للكلمة أن نفطا في السريانية والعبرية مثل العربية مع اختلاف بسيط في اللفظ. ويدعم الدكتور يحي جبر هذا الرأي مستنداً إلى القوانين اللغوية فيقول: تصاقب كلمةنفط كلمتي نبت ونبط واللتان تعنيان الخروج, فالنفط ما يحتلب في البئر أول ما تحفرومنه سمي الأنباط لعملهم في الزارعة واستخراج الماء والنبت يخرج من الأرض والنفطيفعل مثل ذلك". ويذهب جبر إلى أبعد من ذلك عند ذكره أصل كلمة نفط فيرجعها إلى ماقبل الميلاد, فيقول "عُرف القير السائل في بلاد الرافدين باسم نفط, وقد ورد فيألواح الطين بصيغة (نابتو) من أصل الفعل (ناباتو) الذي يعني حرق, و استخدم هذاالفعل بهذا المعنى منذ فترة النصف الأول من الألف الثانية قبل الميلاد". ولابد منالإشارة إلى أن شعوب الحضارات المختلفة التي تعاقبت في منطقة الشرق الأوسط قداستخدمت العديد من الأسماء لمختلف أنواع مواد النفط الخام السائلة منها واللينةوالصلبة. ومن ذلك أطلق السومريون على القار اسم إيسر(esir), وسماه الأكاديونإيدو(iddu), و سماه العراقيون سيالي (sayali) أو زفت أو قار. كما عرف بزيتالجبل.

و عليه فإن كلمة نفط (بكسرالنون) هي أدق تعبيراً و أكثر أصالة منكثير من المصطلحات المتداولة اليوم بهذا المعنى, مثل زيت وبترول.

نفاطةوغازية

أطلقت العرب كما ذكر ابن منظور على الموضع الذي يستخرج منه النفط "النَّـفَّاطة" و "النَّــفَاطة" و هذا التعبير أفصح من استعمالنا اليوم لكلمة حقلالتي هي ترجمة حرفية للكلمة الأجنبية (field). وبناءً عليه فإن كلمة نفَّاطة أصح منكلمة حقل نفط, وقياساَ على (النفاطة) تكون كلمة (غازيّة) أدق وصفاً للمكان الذييستخرج منه الغاز من لفظة حقل غاز.

أصل كلمة بترول و زيت

شاع لدىالعرب استخدام كلمة بترول المعربة أو زيت كبديل عربي عنها. فكلمة بترول ـ (petroleum) هي مصطلح من أصل إغريقي مكون من مقطعين لاتينيين هما بترو (petro) من (petros أو petra) و كلاهما يعني حجر أو صخر , و أوليوم (oleum) من (elia) أو (-oleo) و (-ole) وتعني الزيت. وبذلك يكون المعنى الحرفي لمصطلح بتروليوم أو بترول: زيت الصخر (rock oil). وقد شاع عند العرب في وقتنا الحاضر استعمال كلمة بترولالمعربة. وقد اجتهد بعضهم فترجمها ترجمة حرفية إلى زيت الحجر, وزيت الأرض, و الزيتالمعدني, و اختصاراً الزيت.

وَجَدَت لفظة "بتروليوم" طريقها إلى لغة العرب, فقد ذكر أنستاس ماري الكرملي أن اللفظة عُرِّبت إلى "بطرالون", و أن البيطار جاءعلى ذلك التعريب في مرادفاته مصحفاً على هيئة "بطولاون". و يبدو أن العرب لم يكتفوابتعريب كلمة "بتروليوم" بل وترجموها إلى "زيت" واستخدموها في كتاباتهم, ونقلهاالرومان عنهم. فقد عُثِرَ في مخطوطات رومانية قديمة على كلمة الزيت مكتوبة هكذا (al-zayt). كما يُطلَق على النفط والغاز الطبيعي اسم أيدرو كربونات أوالهيدروكربونات (Hydrocarbons).

مرادفات النفط ومشتقاته

تطلقتسميات مختلفة تبعاً لتعدد طبيعة الهيدروكربونات إما صلبة وهي القار أو الإسفلت أوسائلة, و هي النفط الخام, أو غازية وهي الغاز الطبيعي Natural gas , أو المكثفات condensate. كما تتعدد تسميات مشتقاتها وتختلف تبعاً لاختلاف الزمان والبلدان. وبشكل عام يطلق على النفط بشكله الطبيعي النفط الخام Crude oil. تعددت مرادفاتالنفط واستخدمت بعض ألفاظ مشتقاته ليُقصَد بها النفط الخام, ومن تلك المرادفاتوالمشتقات التالي: النِّفط nift و النَّفط naft , والبترول petroleum , وزيت الصخر rock oil, و النفثاnaphtha , و الزفت أو الإسفلت asphalt, و القار أو القير tar, والبيتومين bitumen. وتجاوزاً تطلق تسميات بعض مشتقات النفط ليقصد بها النفط, ومثالذلك الكيروسينkerosen , والبنزين benzene , و الجازولين gasoline, و البارافين parafin , و السولار solar, و الديزل diesel, وزيت الوقود fuel oil, والوقود السائل liquid fuel. ومن الألفاظ التوراتية الحُمَر بضم الحاء وفتح الميم, ومن الأدبيةالذهب الأسود ودم الأرض

النفط- البترول (كلمة مشتقة منالأصل اللاتيني "بيترا" والذي يعنى صخر, "أوليوم" والتي تعنى زيت), ويطلق عليه أيضاالزيت الخام, كما أن له اسم دارج "الذهب الأسود", وهو عبارة عن سائل كثيف, قابلللاشتعال, بني غامق أو بني مخضر, يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. وأحيانايسمى نافثا, من اللغة الفارسية ("نافت" أو "نافاتا" والتي تعنى قابليته للسريان). وهو يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات, وخاصة من سلسلة الألكانات, ولكنه يختلففي مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة من مكان لأخر. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأوليةالهام للغاية (إحصائيات الطاقة في العالم). البترول هو المادة الخام لعديد منالمنتجات الكيماوية, بما فيها الأسمدة, مبيدات الحشرات, اللدائن.

الوحداتالعالمية للبرميل هي:

مزيج برنت يحتوى على 15 نوع من الزيت من حقول برنتونظام نينيان حوض شيت لأند الشرقي. وبصفة عامة فإن إنتاج الزيت من أوروبا, أفريقيا, الشرق الأوسط يتجاوز الحدود الغربية التي تسعى لتحديد أسعار الزيت, مما يؤدى إلىحدوث علامة استرشادية. شاهد أيضا خام برنت. وسيط غرب تكساس "دبليو تي أي" (West Texas Intermediate WTI) لزيت شمال أمريكا. تستخدم دبي كعلامة استرشادية لمنطقةأسيا-الباسيفيك لزيت الشرق الأوسط. تابيس من ماليزيا, يستخدم كمرجع للزيت الخفيف فيمنطقة الشرق الأقصى. ميناس من اندونيسيا, يستخدم كمرجع للزيت الثقيل في منطقة الشرقالأقصى. وتتكون سلة الأوبك من:


الزيت الخفيف المملكة العربية السعوديةبوني زيت خفيف نيجيريا فاتح دبي إسمس المكسيك (لا يتبع أوبك) ميناس إندونيسيا مزيجشهران الجزائر تيا جوانا لايت فينزويلا وتحاول الأوبك إبقاء سعر سلة الأوبك بينالحدود العليا والدنيا, بزيادة أو تقليل الإنتاج. وهذا يجعل من تحليلات السوق عاملفي غاية الأهمية. وتشمل سلة الأوبك مزيج من الخام الثقيل والخفيف, وهى أثقل منبرنت, دبليو تي أي.

سعر البنزين الليلي في منطقة شيكاغو محطة أموكو (فيالخلفية). بينما محطة شل في المقدمة لم ترفع السعر مثل محطو اموكو.المرجع في سعرالبترول غالبا ما يرجع إلى السعر الوقتي لاما سعر (دبليو. تي. أي- الخام الخفيف) فيبورصة نيويورك (New York Mercantile Exchange NYMEX) لتسليمات كوشي نج أوكلاهوما, أوسعر البرنت في بورصة البترول العالمية (International Petroleum Exchange IPE) لتسليمات سولوم فو. سعر برميل الزيت يعتمد بشدة على درجته (والتي تحدد بعوامل مثلالثقل النوعي أو API, ومحتواه من الكبريت) وموقعه. الأغلبية العظمى من الزيت لا يتمالاتجار بها في البورصة ولكن عن طريق التعامل المباشر بين السماسرة (Over-the-counter trading), وغالبا ما يتم هذا قياسا على نقطة مرجعية للزيت الخامتم تقييمها عن طريق وكالة التسعير بلاتس. فمثلا يوجد في أوروبا درجة معينة منالزيت, ولتكن فولمار, يمكن أن تباع بسعر "برنت + 0.25 دولار للبرميل). وتزعم (IPE) أن 65% من التعاملات في سوق الزيت تتم بدون الرجوع لتقييمها لخام البرنت. كما أنهناك تقيمات أخرى مهمة, منها دبي, تابيس, وسلة الأوبك. وتستخدم إدارة معلوماتالطاقة بالولايات المتحدة السعر المتوسط لكل أنواع الزيت الوارد إلى الولاياتالمتحدة "كسعر الزيت العالمي".

وهناك زعم بأن الأوبك تقوم بتسعير الزيتوالسعر الحقيقي للبرميل تقريبا حول 2.0 دولار أمريكي, وهو ما يعادل قيمة استخراجه فيالشرق الأوسط. وهذه التقديرات لسعر البرميل تتجاهل سعر التنقيب وسعر تطوير مستودعاتالبترول. علاوة على ذلك تكلفة الإنتاج أيضا عامل يجب أن يؤخذ في الاعتبار, ليس علىأساس إنتاج أرخص برميل ولكن بناءا على تكلفة إنتاج البرميل المختلط. وتقليل إنتاجالأوبك إدى لتطور الإنتاج في مناطق الإنتاج ذات التكلفة الأعلى مثل بحر الشمال, وذلك قبل استنفاذ المخزون الموجود بالشرق الأوسط. ومما لاشك فيه أن للأوبك قوةبالغة. فبالنظر بصفة عامة فإن الاستثمارات في هذا المجال مكلفة للغاية وبئية تقليلالإنتاج في أوائل التسعينات من القرن العشرينات أدت إلى تقليل الاستثمارات التي يتمضخها لمجال إنتاج الزيت. وذلك بدوره أدى إلى سباق ارتفاع الأسعار في الفترة ما بين 2003-2005, ولم تستطيع الأوبك بسعة إنتاجها الكلية الحفاظ على ثباتالأسعار.

أسعار البترول, في الفترة 1994-2004 (لم تعدل طبقا للتضخم)تعتمدالطلبات على الزيت بشدة على الظروف الاقتصادية في العالم, وهذا أيضا عامل أساسي فيتحديد أسعار الزيت. بعض رجال الاقتصاد أرجعوا قلة معدل النمو العالمي إلى زيادةأسعار النفط, وهذا يعنى أن العلاقة بين سعر الزيت والنمو العالمي ليست ثابتة بطريقةمحددة, بالرغم من أن ارتفاع سعر الزيت غالبا ما يعرف على أنه كظاهرة متأخرة تحدث فيأخر الدورة.

تم الوصول إلى نقطة أسعار منخفضة في يناير عام 1999, بعد زيادةالإنتاج في العراق مقترنا مع الأزمة الاقتصادية التي حدثت في أسيا مما أدى لانخفاضالطلب على الزيت. ثم زادت الأسعار بعد ذلك بطريقة كبيرة, حتى أنها تضاعفت بحلولسبتمبر عام 2000, ثم بدأت في الهبوط بحلول أواخر عام 2001, ثم زيادة بمعدل ثابت حتىوصل سعر البرميل من 40 دولار أمريكي إلى 50 دولار أمريكي بحلول سبتمبر عام 2004وفىأكتوبر عام 2004, تعدى سعر تسليمات الخام الخفيف فى نوفمبر تقديرات بورصة نيويوركووصل إلى 53 دولار أمريكي للبرميل, ولتسليمات ديسمبر وصل 55 دولار أمريكي, ثم بدأسباق الأسعار لزيادة الطلب على البنزين والديزل والقلق الموجود وقتها من عدم مقدرةالمصافي على العمل بصورة منتظمة. وظل هذا الاتجاه مستمرا حتى أوائل أغسطس عام 2005, حيث تتوقع بورصة نيويورك أن مستقبل أسعار الزيت الخام سيتعدى 65 دولار أمريكي, فيحالة بقاء الطلب على البنزين بغض النظر عن السعر.

تقوم بورصة نيويوركبالاتجار في الزيت الخام (متضمنة العقود المستقبلية) وهى الأساس في تقييم أسعارالزيت الخام في الولايات المتحدة خلال غرب تكساس الوسيطة (West Texas Intermediate WTI). وهناك بعض البورصات أيضا تتعامل في عقود البترول المستقبلية. مثال بورصةالبترول الدولية (International Petroleum Exchange IPE) فى لندن, ويتم التعامل علىخام البرنت.

أسعار البترول في الفترة الحالية, 2003-2005شاهد أيضا تاريخوتحليلات أسعار خام البترول
الترتيب على حسب كمية الإنتاج "بالمليون برميل / يوم):

المملكة العربية السعودية (أوبك) روسيا الولايات المتحدة إيران (أوبك) المكسيك الصين النرويج كندا فينزويلا (أوبك) الإمارات العربية المتحدة (أوبك) الكويت (أوبك) نيجيريا (أوبك) المملكة المتحدة العراق

المناطق الزرقاء مناطقبترول غير أمريكية.(الترتيب عل حسب كمية التصدري عام 2003):

المملكة العربيةالسعودية (أوبك) روسيا النرويج إران (أوبك) الإمارات العربية المتحدة (أوبك) فينزويلا (أوبك) الكويت (أوبك) نيجيريا (أوبك) الكسيك الجزائر (أوبك) ليبيا (أوبك) ملحوظة, تقوم الولايات المتحدة تقريبا باستهلاك كامل إنتاجها منالزيت.









الطلمبة المستمرة أثناء عملية الضخ، في بئر بالقرب منسارينا،أونتاريو، 2001

منشأ البترول
المنشأ غيرالحيوي
توماس جولد كان أكثر العلماء الغربيين تأييدا للنظرية الروسية-الأوكرانيةالمنشأ الغير حيوي للبترول. وهذه النظرية تفترض ان كميات ضخمة من الكربون الموجودطبيعيا على الأرض، بعضه في شكل هيدروكربونات. ونظرا لأن الهيدروكربونات أقل كثافةمن الموائع المسامية، فإنه يتجه للأعلى. وتحوله أشكال الكائنات الدقيقة إلى ترسباتهيدروكربونية عديدة. وأثبتت حسابات الديناميكا الحرارية والدراسات العملية أن "إن-ألكانات" (المكون الرئيسي للبترول) لا تنتج تلقائيا من الميثان في الضغوطالموجودة في الأحواض الرسوبية، وعلى هذا فإن نظرية المنشأ الغير حيوي الهيدروكربوناتتفترض التكون العميق.

نص عريض==تركيب البترول== أثناء عمليات التصفية، يتمفصل الكيماويات المكونة للبترول عن طريق التقطير التجزيئي، وهو عملية فصل تعتمد علىنقط الغليان النسبية (أو قابلية التطاير النسبية). المنتجات المختلفة (بالترتيبطبقا لنقطة غليانها) بما فيها الغازت الخفيفة (مثل: الميثان، الإيثان، البر وبان) كالتالي: البنزين، وقود المحركات النفاثة، الكيروسين، الديزل، الجازولين، شموعالبرافين، الإسفلت، وهكذا. والتقنيات الحديثة مثل فصل الألوان الغازي، HPLC، فصلألوان غازي-مطياف كتلة، يمكن أن تفصل بعض الأجزاء من البترول إلى مركبات فردية،وهذه طريقة من طرق الكيمياء التحليلية، تستخدم غالبا في أقسام التحكم في الجودة في [[مصفاة بترول|مصافي البترول].

ولمزيد من الدقة، فإن البترول يتكون منالهيدروكربونات، وهذه بدورها تتكون من الهيدروجين، والكربون، وبعض الأجزاء غيرالكربونية والتي يمكن أن تحتوي على النيتروجين، الكبريت، الأكسجين، وبعض الكمياتالضئيلة من الفلزات مثل الفاناديوم أو النيكل، ومثل هذه العناصر لا تتعدى 1% منتركيب البترول.

وأخف أربعة ألكانات هم: ميثان CH4، إيثان C2H6، بروبان C3H8،بيونان C4H10. وهم جميعا غازات. ونقطة غليانهم -161.6و -88و -42و -0.5، بالترتيب (-258.9، -127.5، -43.6، -31.1 F°)

مدى السلاسل C5-7 كلهاخفيفة، وتتطاير بسهولة، نافثا نقية. ويتم استخدامهم كمذيبات، سوائل التنظيف الجاف،ومنتجات التجفيف السريع الأخرى. أما السلاسل من C6H14 إلى C12H26 تكون مختلطة ببعضوتستخدم في الجازولين. ويتم صنع الكيروسين من السلاسل C10 إلى C15، ثم وقودالديزل/زيت التسخين في المدى من C10 إلى C20، و يتم استخدم زيوت الوقود الأثقل منذلك في محركات السفن. وجميع هذه المركبات البترولية سائلة في درجة حرارةالغرفة.

زيوت التشحيم والشحم شبه الصلب (بما فيه الفزلين) تتراوح من C16 إلى C20.

السلاسل الأعلى من C20 تكون صلبة، بداية من شمع البارافين، ثم بعد ذلكالقطران، القار، الإسفلت.

مدى درجات الغليانلمكونات البترول تحت تأثير الضغط الجوي في التقطير التجزيئي بالدرجةالمئوية:

إثير بترول: 40 – 70يستخدم كمذيب
بنزين خفيف: 60 – 100يستخدم كوقود للسيارات
بنزين ثقيل: 100- 150يستخدم كوقود للسيارات
كيروسين خفيف: 120 – 150يستخدم كمذيب ووقود للمنازل
كيروسين: 150 – 300يستخدم كوقود للمحركات النفاثة
زيت الغاز: 250 – 350يستخدم كوقود للديزل / للتسخين
زيت تشحيم: > 300 C° يستخدم زيت محركات
الأجزاء التبقية: قار،أسفلت، وقود متبقي



الحفر واستخراجالنفط

تعتبر عملية الحفر من أهم وأخطر العمليات والأكثر كلفة ، وهيالتقنية الوحيدة لاستخرج النفط من باطن الأرض ، وتتم عملية استخراج النفط عن طريقأربع مراحل أساسية هي :
1 -
حفر آبار النفط Oil Well Drilling
يتم حفر آبارالنفط بواسطة الحفر الرحوي ( Rotary Drilling ) التي تستخدم منصة الحفر التي
يمكن وصفها باختصار فيما يلي :
جهاز الحفر الرحوي منصة الحفر :
تستخدممنصة الحفر في عملية الحفر الدوراني وهي تتكون مـن أجزاء أساسية تساعد في عمليةالحفر .
أ - برج الحفر :derrick
وهو عبارة عن برج معدني منتصب فوق منصةعريضة أفقية ويستخدم هـذا البرج في
عملية تثبيت أعمدة الحفر رأسيا وتوصيلهاببعضها ، ثم دفعها إلى أسفل بطريقة حلزونية


ب - أعمدة الحفر :drilling pipe
وهي أعمدة معدنية صلبة جداً تنتهي أطرافها بوصلات لتوصيلها ببعضها لتشكلعمود أطول ، وتتميز أعمدة الحفر بأنها مجوفة لتسمح بمرور طين الحفر بداخلها .

ج - رأس الحفر ( المثقاب ) :bit
وهو عبارة عن كتلة معدنيةمصنعة بأشكال هندسية مختلفة ، ذات حواف حادة قـد تكون
عـلى شكل مسننات تعمل علىتفتيت الصخور وهـي مجوفة وتحتوي على فتحات فـي
الأسفل تسمح باندفاع طينة الحفرخلالها إلى تجويف الحفرة .



د – طينة الحفر : mud
وهي عبارة عنمواد كيميائية مطحونة تخلط بالماء لتكون سائل غليظ . وأثناء عملية الحفر
يتم ضخهذا السائل بواسطة مضخات ضخمة من خلال التجويف في داخـل أنابيب الحـفر
ليصل إلىرأس الحفر ، ويخرج من خلال فتحات ليندفع في قاع البئر صاعداً إلى أعلى حتى
يصلإلى السطح حامـلاً معه الفتات الصخري الناتج من عملية الحفر ، وعلـى السطحيمر
الطين على مرشح يفصل الفتات الصخري عن الطين . ومن ثم يدفع الطين مرة أخرىإلـى
تجويف أنابيب الحفر ليعاود الكرّة ويكون ما يعرف بدورة طين الحفر .
ويمكن تلخيص فوائد استخدام طين الحفر فيما يلي :
تبريد معدات الحفر حيثترتفع درجة حرارتها بسببv احتكاكها بالصخور أثناء الحفر .
إخراج الفتات الصخريالناتج من عملية الحفرv أثناء اندفاع الطين من قاع البئر إلى السطح .
يزيد منتماسك جدار الحفر ليمنعv انهيار جدران الحفرة أثناء الحفر .
تفادي خروج الغازاتأو السوائل الموجودةv تحت ضغوط عالية في باطن الأرض ، التي قد تؤدي إلى حالة انفجارفي البئر وذلك عن طريق موازنة وزن عمود الطين الموجود في الحفر لضغط الغازاتوالسوائل في الطبقات الصخرية .



2 -
تبطين البئر Well Casing
عنـد وصول الحـفر إلـى أعمـاق معينة يتم تبطين البئـر بأنبوب فولاذي يسمى أنبوبالبطانة ( Casing ) يتم إنزال هذا الأنبوب من قمة البئر إلـى قاعة ويثبت بضخ نوعيةخاصة مـن الأسمنت بين جدار البئر وأنبوب البطانة تعمل علـى تثبيت الأنبوب فـيالجدار . يمنع هذا الأنبوب من انهيار البئر ، وكذلك يمنع ضياع الطين أثناء ارتفاعهإلى سطح الأرض وذلك بتخلله خلال جدران البئر ( خاصة إذا كانت الصخور مسامية نفاذة ) أو خلال تجاويف كهفيه قد تكون موجودة في بعض مناطق الحفر . وكذلك فإن هذا الأنبوبيمنع تسرب المياه الجوفية من طبقات الأرض الحاملة إلى البئر . ويكون قطر أنبوب الطيكبيرا عند القمة ويصغر بالتدريج إلى أعماق أكبر . وقبل البدء في حفر مرحلة جديدة منالبئر يوصل أنبوب التبطين بعد تثبيته بالإسمنت ، برأس البئر تحت منصة برج الحفر ،ويتألف رأس البئر من مجموعة من الشقف ( Flanges ) والوصلات والصمامات يوصل بأعلاهاجهاز مانع الانفجار ( Blow out Preventer, Bop ) الذي يمكن بواسطته منع خروج الغازأو النفط أو الماء أثناء الحفر حتى تتم عمليات الحفر والتبطين وغيرها في أمان .



3 -
تثقيب أنبوب الحفر :
عند انتهاء الحفر والتأكد من الوصولإلى الطبقات الحاملة للنفط يتم إنزال شحنة متفجرات معينة تحدث انفجارا محدودا يسمحبتثقيب أنبوب الحفر واتساع الشقوق في صخور المكمن ، وقد تتم عملية التثقيب في عمقينمختلفين في البئر نفسه ، وبهذا تصبح البئر مزدوجة الإنتاج كما في الشكل وإذا لم يكنتدفق النفط مناسبا فإنه يتم إنزال كمية من حمض الهيدروكلوريك خاصة في الطبقاتالجيرية لزيادة نفاذية الصخور ، وقد يتم تصديع الطبقة الصخرية باستخدام ضغط عاللتسمح بنفاذ النفط إلى قاع أنبوب الحفر .
وبعد تثقيب البئر يتم إنزال أنبوب قطرهحوالي ثلاث بوصات داخل البئر ، فإذا كانت البئر مزدوجة الإنتاج ، يتم إدخال حشوهبين أنبوب الإنتاج وأنبوب الطي فوق منطقة الإنتاج السفلي فيتدفق النفط من هذهالطبقة خلال هذا الأنبوب . وأما إنتاج المنطقة الأعلى فيتدفق من الفراغ بين أنبوبالإنتاج وأنبوب الطي كما يرى في الشكل .

4 -
شجرة عيد الميلاد Christmas s Tree
أثناء عمليات الحفر يكون البئر مملوءا بطين حفر ثقيل حتى يتغلب على الضغطالممكن . وهذا يسمح عند انتهاء عمليات الحفر ومتطلباتها برفع مانع الانفجار ( BOP ) بدون خطورة . ثم يركب رأس البئر ويوصل بأنبوب الإنتاج وأنبوب الطي عند قمة البرج .
ورأس البئر عبارة عن مجموعة من الصمامات والوصلات يمكن بواسطتها التحكم فيتدفق النفط ، ويسمى رأس البئر في هذه الحالة بشجرة عيد الميلاد ( Christmass Tree ) . ويزاح الطين بعد ذلك من أنبوب الطي بضخ الماء حتى يصبح الماء أقل من ضغط النفط فيالطبقة المنتجة وعند ذلك يدفع مخلوط النفط والغاز أمامه من الماء وتبدأ البئر فيالإنتاج


1.
مراحلتواجد النفط :
1 -
مرحلة التكوين : وهي المرحلة الأولى من مراحلتواجد النفط يتم فيها تكوين المادة للنفط في وجودعناصر ثلاثة يشترط توافرها وهي :
أ - المادة العضوية بتركيزات عاليـة فـي طبقة من الصخور وتسمى هذه الصخور " بصخور المصدر "
ب- حرارة .
ج - ضغط.
حيث يتوافر كل من الضغط والحرارةالمناسبة في الأعماق الكبيرة .
2 -
مرحلة الهجرة : في هذهالمرحلة يهاجر النفط من مناطق تكونه ( صخور المصدر ) حيث الضغوط المرتفعة متجها إلى مناطق أخرى حيث الضغط الأقل وتتطلب هـذه المرحلة توافر عنصرين أساسيين وهما :
أ - فرق في الضغط : وهي القوة المسئولةعن حركة هذه الموائع .
ب - قنوات متصلة مع يعضها البعض تمثلا لمسامات والمنافذ , إضافة إلى الكسور والشقوق في الصخور وهـي جميعهاتمثل ممرات صخرية تسمح بمرور النفط من خلالها فياتجاه أفقي أو رأسي ( هجرة أفقية ، هجرة رأسية ) .
3 -
مرحلة التجمع : وهـي المرحلة الأخـيرةوالمسئولة عـن تجمع النفط بكميات كبيرة غالباً ماتكون اقتصادية ، ولتجمع النفط لابد من وجود نظامصخري يعمل على منع استمرار هجرة النفطوتجمعه في نطاق هذا النظام ، ويسمى هذاالنظام بالمصيدة النفطية .
عناصر المصيدةالنفطية :
1 -
صخور الخزان : وهي عبارة عن طبقـةصخريـة ذات مسامية ونفاذية عالية ، ليسمح الصخر باحتواء النفط داخله، حيث أن المساميةهـي الحجم الكلي للفراغات بالنسبة لحجم الصخـر ، بينما النفاذية هي قدرة الصخر على إمرار المائع من خلاله ، كما هو في الحجرالرملي .
2 -
صخر الغطاء : وهو عبارة عن طبقة صخرية غير منفذة تعلو صخر الخزانلتمنع الهجرة الرأسية للنفط مثل الطفل ، صخور الجبس اللامائية .
3 -
تركيب صخري : وهو عبارة عن تركيب جيولوجي يشمل صخرالخزان والغطاء الصخري بطريقة مناسبة تمنع استمرارهجرة النفط سواء الرأسية أو الأفقية ، مثل المصيدة القبوية (تركيبة) أومصيدة عدم التوافق ( طبقية ) .
4 -
تواجد النفط : أن تجمعالنفط بكميات اقتصادية في طبقة المكمن بعد تكوينالمصيدة النفطية ، يعطيها صفـة المصيدة النفطية .
أنواع المصائد النفطية :
1 -
المصيدة القبوية : وهي عبارةعن طية محدبة مغلقة مناتجاهاتها الأربعة ، حيثيتجمع النفط فيقمه هذه الطية بسبب أنها تمثل اقلقيمة للضغط في هذا التركيب . انظر الشكلالتالي :



2 -
المصيدة الصدعية : وهـي عبارة عن مصيدة نفطية تكونت بسبب صدع ذو رمية كافية لانتضع صخور غير منفذةعلى أحد جانبي الصدع مقابلة لصخور الخزان على الجهة الأخرى من الصدع،مما يؤدى إلى منع استمرار هجرة النفط . انظر الشكلالتالي :




3 -
مصيدة عدم التوافق : أن الأسطح الناتجة عـنانقطاع الترسيب والمتواجدة بين الطبقاتالصخرية تسمى بأسطح عـدم التوافـق ،وقد تساهم هذه الأسطح في تكون مصيدة نفطية حيث تضعصخور خزان تابعة لعصر جيولوجي معين مقابلة لصخور غير منفذة وتابعة لعصور جيولوجيةأحدث .
4 -
مصيدة طبقية ( سحنية ) : وفي هـذا النوع مـن المصائد نجـد أن سحنة طبقة الخزان تتغيرأفقيا وبالتدريج من صخور مسامية منفذة إلى صخورعديمة النفاذية مما يؤدي إلى تكون حاجز سحنييمنع استمرار هجرة النفط .






  رد مع اقتباس
قديم 05-31-2010, 02:13 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






اتحادي بس هادي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
اتحادي بس هادي is on a distinguished road

معدل تقييم المستوى: 5
اتحادي بس هادي is on a distinguished road

 


أكثر دولة منتجة للبترول = السعوديه
أكثر دولة لديها مخزون بترولي = السعوديه







آخر تعديل T.N.T يوم 05-31-2010 في 01:01 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 05-31-2010, 01:00 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية T.N.T
 







T.N.T غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
T.N.T is on a distinguished road

معدل تقييم المستوى: 6
T.N.T is on a distinguished road

 


موضوع جميل عن مصدر الحياه في هذا العصر



دائما مميز


ودي







التوقيع



T.N.T
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, 03:54 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مــــؤســس
 
الصورة الرمزية الفقيه العرجاوي
 








الفقيه العرجاوي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 11
الفقيه العرجاوي is on a distinguished road

معدل تقييم المستوى: 10
الفقيه العرجاوي is on a distinguished road

 


يعطيك الف عافيه ع النقل الرائع







  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجرجير وفوائده ابوسعود :: منتدى الصحة والجمال :: 8 06-04-2010 12:14 AM
شعر عن المدرسه مضحك جدا انت ا\خل وشوف وكيف صح ولالا ابوفايز :: منتدى الشعر المنقول :: 4 03-08-2010 03:47 PM
النفط يتراجع عن 72 دولارا مع هبوط الأسهم الآسيوية بقايا جروح :: منتدى المال والأعمال :: 7 10-08-2009 03:31 AM
اترك هلابك .. وكيف الحال .. ووشلونك مجروحه من هدنيا :: منتدى عذب الكلام :: 6 09-25-2009 05:06 PM


الساعة الآن 08:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. وليس بالضرورة أن تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

a.d - i.s.s.w

 
|